منتديات دار خديجة الكاتب
منتديات دار خديجة الكاتب
منتديات دار خديجة الكاتب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات دار خديجة ترحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اللبـــــــــــــــــــاس الســـــــــــــــــــاتر
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الأحد 3 مارس - 23:18 من طرف سكر بنات

» الحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء8
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:32 من طرف سكر بنات

» الحيــــــــــــــــــــــــــــــــاء7
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:30 من طرف سكر بنات

» الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء6
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:27 من طرف سكر بنات

» الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:25 من طرف سكر بنات

» الحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء4
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:18 من طرف سكر بنات

» الحيـــــــــــــــــــــــــــــــــاء3
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:14 من طرف سكر بنات

» الحيـــــــــــــــــــــــــــــــاء2
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:12 من طرف سكر بنات

» الحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:09 من طرف سكر بنات

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكر بنات




المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 07/01/2012

الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Empty
مُساهمةموضوع: الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5   الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5 Icon_minitime1الإثنين 25 فبراير - 22:25

أجمل ما قيل عن الحياء:





قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (رأس مكارم الأخلاق الحياء)

قَالَ الْعُلَمَاءُ : الْحَيَاءُ مِنْ الْحَيَاةِ , وَعَلَى حَسَبِ حَيَاةِ
الْقَلْبِ يَكُونُ فِيهِ قُوَّةُ خُلُقِ الْحَيَاءِ , وَقِلَّةُ الْحَيَاءِ مِنْ
مَوْتِ الْقَلْبِ وَالرُّوحِ , وَأَوْلَى الْحَيَاءِ : الْحَيَاءُ مِنْ اللَّهِ ,
وَالْحَيَاءُ مِنْهُ أَلَّا يَرَاك حَيْثُ نَهَاك , وَيَكُونُ ذَلِكَ عَنْ مَعْرِفَةٍ
وَمُرَاقَبَةٍ , وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم كما في حديث جبريل
الطويل لمَّا سأله عن الإحسان: (الْإِحْسَانُ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّك
تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك ) الطبراني

وقد ورد أنَّ أبا موسى الأشعري –رضي الله عنه- قال: إني لأدخل البيت المظلم أغتسل
فيه من الجنابة فأحني فيه ظهري إذا أخذت ثوبي حياءً من ربي

قال الفضيل بن عياض: (أدركت أقواماً يستحيون من الله سواد الليل من طول الهجعة,
إنما هو على الجنب, فإذا تحرك قال: ليس هذا لك, قومي خذي حظك من الآخرة)

قال الفضيل بن عياض : خمس من علامات الشقوة
القسوة في القلب
وجمود في العين
وقلة الحياء
والرغبة في الدنيا
وطول الأمل.
قال عمر رضي الله عليه: من استحيا اختفى ومن اختفى اتقى ومن اتقى وقي "

قال ابن عمر رضي الله عنهما: الحياء والايمان مقرونان جميعا . فاذا رفع
أحدهما ارتفع الآخر.

قال عون بن عبد الله: الحياء والحلم والصمت من الايمان .
وقد قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يخطب الناس: (يا معشر المسلمين استحيوا
من الله. فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى الغائط في الفضاء مغطي رأسي؛
استحياء من ربي)

وكان عثمان بن عفان-رضي الله عنه- ليكون في البيت, والباب عليه مغلق, فما يضع عنه
الثوب؛ ليفيض عليه الماء؛ يمنعه الحياء أن يقيم صلبه

قال الماوردي: (قال بعض الحكماء: من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية فليس
لنفسه عنده
قدر)

قالت-رضي الله عنها-: (كنتُ أدخل بيتي الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأبي فأضع ثوبي. فأقول: إنما هو زوجي وأبي. فلما دفن عمر معهم, فوالله ما دخلت إلا
وأنا مشدودة عليَّ ثيابي حياءً من عمر رضي الله عنه

قال الأصمعي سمعت أعرابياً يقول: (من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه)

قال سفيان رحمه الله: الحياء أخف التقوى. ولا يخاف العبد حتى يستحي. وهل دخل أهل
التقوى في التقوى إلا من الحياء.

قال الحسن: لو لم نبك إلا للحياء من ذلك المقام لكان ينبغي لنا أن نبكي فنطيل
البكاء.

قال أبو حاتم: إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.

وقد قيل: ( الحياء نظام الإيمان فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق ).

أبو بكر الصديق يقول: ( والله إني لأضع ثوبي على وجهي في الخلاء حياء من الله ).

قال يحيي بن معاذ: ( من استحى من الله مطيعاً استحى الله منه وهو مذنب ).

و قال أيضا: ( سبحان من يذنب عبده ويستحي هو ).

إذا رزق الفتى وجهاً وقحاَ *** تقلب في الأمور كما يشاء

ولم يك للدواء ولا لشـيء *** تعالجه به فيه غنــــاء

ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلا الحيــاء

فكان هو الدواء لما ولكن *** إذا ذهب الحياء فـلا دواء

قال المحاسبي : (المراقبة علم القلب بقرب الرب, كلما قويت المعرفة بالله قوي
الحياء من قربه ونظره)

وقال ابن القيم-رحمه الله- عن الله عز وجل: (فإن العبد متى علم بنظره إليه, ومقامه
عليه, وأنه بمرأى منه, ومسمع, وكان حيياً, استحيى من ربه أن يتعرض لمساخطه)

قال عليه الصلاة والسلام: ((الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاءة من
الجفاء، والجفاء في النار)) وقال صلوات ربي وسلامه عليه: ((ما كان الفحش في شيء قط
إلا شانه ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه)).

وقال الحسن: لو لم نبك إلا للحياء من ذلك المقام لكان ينبغي لنا أن نبكي فنطيل البكاء.

وأنشد بعضهم:

يا حسرة العاصيين عند معادهم هذا وإن قدموا على الجنــات

لو لم يكن إلا الحياء من الذي ستر القبيح لكان أعظم الحسرات

وأنشد أحدهم عند الإمام أحمد فقال:

إذا ما قال لي ربـــي أما استحيت تعصينـي

وتخفـي الذنب من خلقي وبالعصيان تأتيــني

فأمر الإمام أحمد رحمه الله بإعادتهما، ثم دخل داره وجعل يرددها وهو يبكي.

جعلنا الله واياكم ممن يستمعون الى القول فيتبعون احسنه



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


شعاااار: ةال


بدون حياء كالشجرة عارية الاوراق ,كالزهرة د رائحة وعبير i


يقول الحسن البصري: الا تستحيون من طول مالا
تستحيون



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





( الحياء من الأيمان )
المسلم
عفيف حييي والحياء خلق له, والحياء من الأيمان والأيمان عقيدة المسلم وقوام حياته
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الأيمان
بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن
الطريق والحياء شعبة من الأيمان " رواه البخاري ومسلم, وسر كون الحياء من
الأيمان أن كلا منهما داع إلى الخير صارف عن الشر مُبعد عنه, فالأيمان يبعث المؤمن
على فعل الطاعات وترك المعاصي, والحياء يمنع صاحبه من التقصير في الشكر للمنعم ومن
التفريط في حق ذي الحق كما يمنع الحيي من فعل القبيح أو قواه اتقاء للزم والملامة,
ومن هنا كان الحياء خيراًَ, ولا يأتي إلا بخير كما صح ذلك عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم في قوله " الحياء لا يأتي إلا بخير " رواه البخاري ومسلم عن
عمران بن حصين.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


( معنى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت )
روى
شعبة عن منصور بن ربعي عن أبي منصور البدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: يا ابن آدم إذا لم تستحي فاصنع
ما شئت "
وليس هذا القول إغراء بفعل المعاصي عن قلة الحياء كما توهمه بعض من جهل معاني الكلام
ومواضعات الخطاب, وفي مثل هذا الخبر قول الشاعر:
إذا لم تخـشى عاقبـة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
فلا والله ما في العيش خيـر *** ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحـاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاء5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دار خديجة الكاتب :: المؤمنات :: منتدى مهارات التدريس-
انتقل الى: